القائمة الرئيسية

الصفحات

شريط الاخبار

تحديات تدريس اللغة الأمازيغية في المؤسسات التعليمية الابتدائية: بين الأرقام والواقع

تحديات تدريس اللغة الأمازيغية في المؤسسات التعليمية الابتدائية: بين الأرقام والواقع

 تحديات تدريس اللغة الأمازيغية في المؤسسات التعليمية الابتدائية: بين الأرقام والواقع

بقلم: اميمة عابيدي


عن جريدة تارودانت 24 الالكترونية


في تصريحات حصرية لجريدة تارودانت 24 الالكترونية، أكد وزير التربية، شكيب بنموسى، أن نسبة المؤسسات التعليمية الابتدائية التي تدرس اللغة الأمازيغية بلغت 31% في الموسم الحالي. تطورت أيضًا عدد الأقسام التي تدرس الأمازيغية بنسبة 6.5% مقارنة بالسنة الماضية.


ومع ذلك، يرى الباحث عبد الله بوشطارت أن هذه الأرقام غير دقيقة ولا تعكس واقعًا كاملاً. يشير بوشطارت إلى أن عدد أساتذة الأمازيغية لا يتجاوز 2000 أستاذٍ، ويشكك في خطة التوظيف لتعليم الأمازيغية.


في سياق متصل، يعتبر الأستاذ جمال أبرنوص أن النسبة المعلنة من قبل الوزير غير واقعية ويقدم بيانات تؤكد ذلك. ويشكك أبرنوص في إمكانية تحقيق التعميم في ظل سياسات التربية الحالية، مطرحًا تساؤلات حول التوظيف المستقبلي لأساتذة الأمازيغية.


في نهاية المقال، يظهر أن التدريس وتعلم الأمازيغية يواجهان تحديات كبيرة، وتبقى التساؤلات حول المستقبل محل شك وجدل.


كلمات مفتاحية: وزير التربية، الأمازيغية في التعليم، تحديات التدريس، توظيف أساتذة الأمازيغية، الواقع التربوي.



تعليقات